* دوار عنق الحجر :

اطلع القمر المزيان وياخيي .... وجاني على بني سلمان خيي وخيي "
بهذا البيت الزجلي الجميل والذي يتردد على كل الالسن في "حنا العريس "والتي نعشقها حتى النخاع سابدا مساهمتي هذه حول دوار عنق الحجر السلماني محاولا اغناء المعطيات حول دواوير صنهاجة الابية وجعلها كبنك للمعلومات يعتمد عليها عند الحاجة سوف أقدم بين يدي القراء الكرام وكل متتبعي منتدى عين مديونة هذا التشخيص المتواضع والذي نتوخى منه ان يشكل لبنة اولية يمكن البناء عليه واثرائه مستقبلا.ونشكر جمعية منتدى عين مديونة على هذه المبادرة القيمة .
*** الموقع
ينتمي دوار عنق الحجر الى مشيخة بني سلمان(الجهة الشرقية) ،جماعة عين مديونة دائرة تاونات ،عمالة واقليم تاونات المنتمية لجهة فاس مكناس حسب التقسيم الاخير للجهات .هو الدائرة (5) في التقطيع الانتخابي لوزارة الداخلية ويمثله في المجلس الجماعي السيد المستشار بوجمعة البرهمي.
هو دوار مجزأ عبارة عن شريط طوله حوالي 5 كيلومترات ممتد من الشمال الى الجنوب .
فشمالا يحد بسفح جبل الكيل والطريق الاقليمية رقم 5318 وجنوبا بدوار الداخلة المنتمي لجماعة عين معطوف اما شرقا فيحد بدوار اولاد بنكريم ودوار اولاد عيسى وغربا فيحد بدوار ازمامرة .
*** البنية السكانية.
تقدر ساكنة الدوار بحوالي 543 نسمة وتنقسم الى حوالى 102 اسرة ( كانون) مكونة من عدة عائلات لا يتسع المقام لذكرها الان .نشير ايضا الى ان كل الساكنة كانت تتمركز في النصف الشمالي للدوار ومع مرور الزمن وبفعل تطور الكثافة السكانية والاستغلال الجيد للاراضي الفلاحية المتواجدة في النصف الجنوبي وكذلك للقرب منها استقرت بعض العائلات بالمنطقة السفلى الجنوبية (لوطا) وتتوزع على الشكل التالي
اقل من 10 سنوات % 9,8
بين 10 و 19 سنة % 9,8
بين 20 و 49 سنة % 13,7
اكثر من 50 سنة % 67,5 وتوجد من ضمن هذه الساكنة حوالي 8 حالات من ذوي الاحتياجات الخاصة .
وتعتبر مجموعة مدارس بني سلمان هي المؤسسة التي احتظنت الجيل الذهبي للدوار ومع توالي الايام تغيرت وجهة اطفال ساكنة لوطا الى فرعية الولجة التابعة لنفس المؤسسة فيما بقي اطفال الساكنة الشمالية مرتبطين بالمركزية.
*** المجال الاقتصادي والبيئي والاجتماعي.
تعتمد ساكنة الدوار على النشاط الفلاحي بالدرجة الاولى والنشاط الرعوي الا ان هذا الاخير شهد تراجعا ملحوظا نظرا لتقلص مساحات الرعي في السنوات الاخيرة بفعل البرنامج الذي اطلقته وزارة الفلاحة المتمثل في المخطط الاخضر من جهة وتمدرس الابناء وهجرتهم الى المدن من جهة اخرى اضف الى ذلك تجزيئ الاراضي بفعل عامل الارث .وتبقى مداخيل الساكنة في مجملها تتمحور حول الفلاحة المعيشية وعائدات الابناء على اختلاف وظائفهم .والى وقت قريب كانت تنشط عدة حرف بالدوار نذكر منها "الوضفة " (صناعة الشواريات القفف ...) وكذلك حرفة الصناعة الخشبية " المحارث الخشبية". لكنها انقرضت لصالح المكننة.
اما عن الفعل التضامني الجماعي فالدوار لا زال ولله الحمد يحتفظ بهذه الخصلة(توازة ..توقاف التبن .العرس غرس البحيرة..الوفاة..)
فهذه العملية "توقاف التبن " كانت بالنسبة للدوار عبارة عن حفلة كبيرة لها طقوسها ولها اناسها المختصين نذكر على سبيل المثال عبدالعالي بوشكارة وعبدالله العزوزي وعبدالحفيظ البرهمي (الله ايطول ليهوم فالعمر ) واخرون.اما عن التعاضد كفعل تضامني فالدوار معروف بهذا العمل ولا زال (اخرها جمع مساهمات مالية لاصلاح بعض المسالك الطرقية ) .
وبخصوص الاعراس فالدوار لازال يحافظ على بعض تقاليده خصوصا "الحنة دالعريس " فهذه العادة لم تنقطع ولها روادها نذكر عبدالنبي البرهمي ،احمد العنقي ،العمري عبدالمالك عبدالعالي بوشكارة واحمد العزوزي (احمد دابن احمد ) وهو ايضا البراح والحاضي دالما . وعلى ما اظن فالموروثات الشعبية هي مشتركة بين كل دواوير صنهاجة بحكم تقاربها .فطلب الغيث "غانجة " هو موروث مشترك .فنساء الدوار واطفاله كانوا يحيون هذا الطقس بمكان يسمى "الروايض او العلامة " مكان ربما اتخذه الولي الصالح عبدالقادر الجيلالي للتعبد فيه بقمة جبل الكيل. ومن الموروثات والتي تتناقلها الجدات ، يحكى ان ناس دوار عنق الحجر كانوا يشتركون في ذبيحة ( ثور ) وينتقلون الى الولي الصالح سيدي يحيى دولاد ازم فيمكثون هناك بين الاكل والشرب حوالي ثلاثة ايام ثم يعودون . وحقيقة لا زلت لم اعرف العلاقة بين ناس الدوار وذاك الولي الصالح لحدود الان ؟؟؟؟لكن هذه العادات اندثرت في وقتنا الحالي.
وبخصوص الغطاء النباتي لدوار عنق الحجر فهو يتشكل من شجرة الزيتون بنسبة كبيرة وشجرة التين والخروب وشجرة والبرتقال والتي كانت الى عهد قريب تعتبر احد ركائز الاقتصاد العنقالحجاري وذلك لتسويقه في الاسواق المجاورة (سوق لارباع..حد راس الواد ..عين عايشة والخميس هوارة ..). وتجدر الاشارة هنا الى ان برتقال دوار عنق الحجر كان يعد من الصنف الرفيع من حيث الجودة والوفرة ،لدرجة انه كانت تأتي بعض الشاحنات لشرائه من بركان ،وكانت تحط بالمكان المعروف ب"حمّام الغنم" بالقرب من دوار ابينان حسب بعض الروايات .اظف الى ذلك شجرة البرقوق واللوز والمشمش والرمان واشجار اخرى . دون ان ننسى "بطيخ عنق الحجر " فله صيت في المنطقة ،فهو ذو جودة عالية ،حيث تمتلئ به الاسواق ويباع في النقط المعروفة بالمنطقة (ازمامرة ..عين ادريس ..عين مديونة ). ويوجد بالدوار مجموعة من العيون نذكر منها : عين بين الحوافي ،عين سلامة ،عين الزنفوخ وعين الملاح. لكن وجب الذكر الى ان اغلب الساكنة تعتمد بالاساس على عنصر زمامرة .
وهناك رواية شفهية بخصوص" عين الزنفوخ" تقول ان صاحب الارض (اللي فيها العين )كان قد طلب حوالي 12 شخصا لمساعدته في الحصاد (توازة) وفي اليوم الموالي احضر لهم الاكل الا ان المفاجاة تمثلث في عدم حضور الناس لاعانته ، فباشر عمله لوحده وعندما يجوع ياكل حتى اكل جميع ما احضر ويشرب من ماء العين وهو يردد :" اللي ياكول الماكلة د 12 الناس يخدم الخدمة د 12 دالناس "فتبين ان ذاك الماء يساعد على الهضم جيدا .
*** المجال الديني.
اما فيما يخص المساجد فالدوار يحتوي على مسجدين الاول مسجد عنق الحجر والثاني مسجد الحدود من اقدم المساجد في المنطقة .وجب الذكر هنا الى ان مسجد عنق الحجر يعتبر من بين اكبر المساجد شيوعا فبه زاول الفقيه(ابن الدوار) والخطيب والقاضي بجماعة عين مديونة السي محمد الخنشولي رحمة الله عليه وتخرج منه العديد من الفقهاء والخطباء كالعلامة الذائع الصيت الغازي الحسيني ، فبه حفظ القران الكريم على يد الفقيه المقتدر السيد عزوز السلماني وتعلم فيه الكثير من المتون وعلم المواريث كما تتداوله سيرة العلامة والفقيه الجليل الغازي الحسيني رحمه الله. " وعلاقة بالمساجد ايضا فالدوار كان يعتبر خزانا لتخريج الفقهاء ،يوجد به حوالي 14 فقيها . لكن للاسف الشديد فكتاتيب (المسيد)المساجد لم تعد تنشط في الوقت الحالي وسنضطر في المستقبل الى استقطاب الفقهاء بعد ما كنا "نصدرهم". *** البنيات التحتية.
اما فيما يخص البنيات التحتية وبكل موضوعية فالدوار يفتقر للكثير من المرافق الحيوية .فالمسلك الطرقي الذي يتوسط الدوار ويربط شماله بجنوبه لازال يحتاج الى الكثير من الصيانة ،خاصة فيما يتعلق بالمنشأت الفنية . هناك مجهودات بذلت في هذا الاتجاه في اطار شراكة بين جمعية الدوار وهي بالمناسبة الجمعية الوحيدة (جمعية اجيال عنق الحجر للتنمية والثقافة)والمجلس الجماعي والمساهمات المادية للساكنة ولكنها تبقى لا تلبي كل الطموحات خصوصا وان هذا المسلك يعتبر شريان الدوار .
اما بخصوص الربط بالشبكة الكهربائية ،فالمنازل والتي هي عبارة عن مساكن قروية فهي متصلة كلها بشبكة التوزيع الكهربائي وفيما يتعلق بالربط بشبكة توزيع الماء والتطهير السائل فهي منعدمة وبالتالي فالبيوت اغلبها تعتمد على الحفر الصحية او غير غير ذلك كالمجاري المائية الشيئ الذي اثر سلبا ولا زال على البيئة والغطاء النباتي مما تسبب في اندثار الكثير من الاشجار المثمرة في الاونة الاخيرة .
*** الاحتياجات.
فبعدما اشرنا في هذا العرض المتواضع الى مميزات هذا الدوار وخصائصه المشتركة مع باقي دواوير صنهاجة لابد ان نعرج الى نواقصه وهي طبعا كثيرة لكننا سنتطرق الى البعض منها
-- تهيئة المسالك بالدوار وخاصة المسلك الرئيسي الذي يربط شماله بجنوبه.
-- استكمال بناء المنشأت الفنية على الاودية لفك العزلة بين الساكنة داخل الدوار وربطه بالدواوير الاخرى
-- تعبيد الطريق السفلي المعروف بطريق اماسين
-- تزويد الدوار بالماء الصالح للشرب
-- خلق تعاونيات فلاحيةv -- ربط الصرف الصحي عبر الحفر الصحية ذات المواصفات المعمول بها
--خلق نوادي نسوية لتعليم اعمال حرفية كالخياطة والطرز وووو
-- خلق فرع للتعليم الاولي ومحو الامية
اعادة الروح للكتاتيب القرأنية
--مساعدة التلاميذ وخاصة التلميذات(توفير النقل المدرسي ودور الطالبات والطلبة ) على الاستمرار في الدراسة
-- خلق انشطة مذرة للدخل
-- دعم الفلاحين خصوصا المهتمين بتربية المواشي والابقار
انشاء ملعب القرب بالدوار
تلكم هو تشخيص متواضع لدوار عنق الحجر واتمنى من هذا العمل المتواضع ان يكون قد اصاب الهدف وان يخدم الدوار في القادم من الايام

تقديم Abdelhafid Khanchouli

 



□ تعليقات :

Ahmed El Mernissi

تبارك الله على السي عبد الحفيظ النقطة الحساسة التي اثارتني عودة الروح للكتاتيب القرأنية فيعد مسجد عنق الحجر من ابرز المدارس التي تتلمذ فيه العديد من حفظة القرأن بالمنطقة فأضن ان الدوار يحتاج الى جمعية تهتم بضخ الروح والاهتمام بتحفيظ اجيال الغد القران الكريم مااعظمها من همة لو فعلة على ارض الواقع ورسولنا صلى الله عليه وسلم يقول خيركم من تعلم القران وعلمه فتحية لمجهودك اخي حياك الله


Amr Lanqui

و يعد دوار عنق الحجر رائدا في زراعة الحبوب على مستوى جماعة عين مديونة لشساعة اراضيه الفلاحية


Brahmi Boujemaa

ماتعرف به ساكنة الدوار أنها قليلة الخصام حتى قيل عنها '' يشابكوا فالصينية ومايهرقوش الكيسان''' وهذا دليل على أن كل واحد شد تيقارو.


Majid Baghdoud

ورقة تعريفية شاملة من فاعل جمعوي منخرط في حياة دواره جمعويا وعمليا. دراسة ميدانية ومعرفة جيدة لكل المجالات والمؤهلات ما ظهر منها وما بطن وكذا نقاط ضعف الدوار، والإكراهات التي تعيق تنميته اقتراحات لتحسين عيش الساكنة (تطهير الساءل، تعزيز الشبكة الطرقية، تحسين مكانة وجاذبية المدرسة خصوصا للفتاة القروية....) انشطة مدرة للدخل هذا ما نبهتك له لم تترك لنا مجال للتساؤل ماعدا طلب توضيح : ما السر في تقلص بعض المنتجات الفلاحية التي كانت تسوقها ساكنة بني سلمان عامة والعنقحجارية على الخصوص في الماضي القريب، خصوصا الحوامض، المعروف بفصيلة المالطيز والتي يطلق عليها ملك البرتقال وأكثر شهرة في العالم وافظلها جودة، هل هذا راجع للتغيرات المناخية او لقلة اليد العاملة بسبب الهجرة للبحث عن تحسين ظروف عيشها أو او او ....


Brahmi Boujemaa Majid Baghdoud

السبب الأول كما تفضلت هو التقلبات المناخية وتوالي سنوات الجفاف بالإضافة إلى ظهور أمراض متنوعة تلحق الخضروات والفواكه. وثانيا هجرة الشباب إلى المدن بحثا عن حية أفضل وأسهل.


Ahmed Essaid

ذكرت في مقالك هذا اسم ولي عبد القادر الجيلالي ، أريد فقط تأكد من هذا الاسم أ ليس المقصود منه هو عبد القادر الجيلاني صاحب الطريقة القادرية الصوفية حيث تم استبدال الفونيم نون بلام فأصبح الجيلاني الجيلالي أم هو اسم لولي آخر ؟


Abdelhafid Khanchouli Ahmed Essaid

Ahmed Essaid مشكور الاخ احمد على هذه الالتفاتة ...الارجح هو الجيلاني بالنون صاحب الزاوية القادرية ،بالرغم من انه لم تطا اقدامه المغرب ..لكن الطريقة القادرية وهي طريقة هذاالشيخ المنتسب لجيلان قد انتشرت بالمغرب على نطاق واسع ..وحسب كتب التاريخ فالذي ادخلها الى المغرب الاقصى هو احد رجالات السودان يمثّل الشيخ عبد القادر الجيلاني حالة فريدة داخل أعلام التصوف في المغرب الأقصى، فالرجل لم يسبق أن وطأت أقدامه أرض المغرب، لكن تأثيره على الشأن الصوفي الطرقي البلد كان كبيرا، حيث تأسست له زاوية باسمه تحمل اسمه “الزاوية القادرية”، وهي أول زاوية في العالم الإسلامي، لذلك كان لها تأثير كبير على زاويات أخريات كالزاوية “التيجانية” و “البوتشيشية” و “الكتانية” و “الناصرية”،…أما أول من أدخل تعاليم الشيخ عبد القادر هو الشيخ أحمد اليمني، من أهل السودان وهو مدفون في باب الفتوح بفاس.


05/05/2020